منتديات الخلوة
مرحبا بك في منتديات الخلوة

يسعدنا إنضمامك إلينا
منتديات الخلوة
مرحبا بك في منتديات الخلوة

يسعدنا إنضمامك إلينا
منتديات الخلوة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


مرحبا بكم في منتديات الخلوة
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  التفسير الكبير أو مفاتيح الغيب العـ(14)ـدد

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
m@rew@ne
عضو مبتدئ
عضو  مبتدئ



. : معلومات العضو
علومات العضو
البلد : المغرب
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 25
نقاط : 75
السٌّمعَة : 30
العمر : 33

 التفسير الكبير أو مفاتيح الغيب العـ(14)ـدد Empty
مُساهمةموضوع: التفسير الكبير أو مفاتيح الغيب العـ(14)ـدد    التفسير الكبير أو مفاتيح الغيب العـ(14)ـدد Emptyالأربعاء فبراير 16, 2011 1:04 pm


 التفسير الكبير أو مفاتيح الغيب العـ(14)ـدد User91010



 التفسير الكبير أو مفاتيح الغيب العـ(14)ـدد 37184584rd6lq5

.:. السـ.:. ـلام التفسير الكبير أو مفاتيح الغيب العـ(14)ـدد Rose عليكـ.:. ـم .:.

إنَّ الحمد لله نحمدهُ ونستعينهُ ونستغفرهُ ونعـــــــــــــوذُ باللهِ من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا

من يهدهِ اللهُ فلا مضلَّ له ومن يضلل فلا هادي له وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له

وأشهد أنَّ محمداً عبده ورسوله من يطع الله ورسوله فقد رشد ومن يعصهما

فإنَّه لا يضر إلا نفسه ولا يضر الله شيئاً ...

أهلا وسهلا بكل أعضاء و زوار منتدى القرآن الكريم


تحية عطرة عطرها مسك المحبة والاخاء....

يسرني أن أضع بين أيديكم هذه السلسلة المباركة والتي هي بعنوان

التفسير الكبير أو مفاتيح الغيب
الإمام فخر الدين الرازي أبو عبد الله محمد بن عمر بن حسين

( سورة البقرة )


 التفسير الكبير أو مفاتيح الغيب العـ(14)ـدد Aaaauv

السؤال الثالث : ما معنى ( وأنتم تعلمون ) ؟

الجواب : معناه إنكم لكمال عقولكم تعلمون أن هذه الأشياء لا يصح جعلها أندادا لله تعالى ، فلا تقولوا ذلك فإن القول القبيح ممن علم قبحه يكون أقبح .

وههنا مسائل :

المسألة الأولى : اعلم أنه ليس في العالم أحد يثبت لله شريكا يساويه في الوجود والقدرة والعلم والحكمة ، وهذا مما لم يوجد إلى الآن ، لكن الثنوية يثبتون إلهين ، أحدهما : حليم يفعل الخير ، والثاني : سفيه يفعل الشر .

وأما اتخاذ معبود سوى الله تعالى ففي الذاهبين إلى ذلك كثرة ، الفريق الأول : عبدة الكواكب وهم الصابئة ، فإنهم يقولون : إن الله تعالى خلق هذه الكواكب ، وهذه الكواكب هي المدبرات لهذا العالم ، قالوا : فيجب علينا أن نعبد الكواكب ، والكواكب تعبد الله تعالى . والفريق الثاني : النصارى الذين يعبدون المسيح ، عليه السلام . والفريق الثالث : عبدة الأوثان .

واعلم أنه لا دين أقدم من دين عبدة الأوثان ، وذلك لأن أقدم الأنبياء الذين نقل إلينا تاريخهم هو نوح - عليه السلام - وهو إنما جاء بالرد عليهم على ما أخبر الله تعالى عن قومه في قوله : ( وقالوا لا تذرن آلهتكم ولا تذرن ودا ولا سواعا ولا يغوث ويعوق ونسرا ) [ نوح : 23 ] فعلمنا أن هذه المقالة كانت موجودة قبل نوح - عليه السلام - وهي باقية إلى الآن ، بل أكثر أهل العالم مستمرون على هذه المقالة . والدين والمذهب الذي هذا شأنه يستحيل أن يكون بحيث يعرف فساده بالضرورة ، لكن العلم بأن هذا الحجر المنحوت في هذه الساعة ليس هو الذي خلقني وخلق السماوات والأرض علم ضروري ، فيستحيل إطباق الجمع العظيم عليه ، فوجب أن يكون لعبدة الأوثان غرض آخر سوى ذلك ، والعلماء ذكروا فيه وجوها :

[ ص: 104 ]

أحدها : ما ذكره أبو معشر جعفر بن محمد المنجم البلخي في بعض مصنفاته أن كثيرا من أهل الصين والهند كانوا يقولون بالله وملائكته ، ويعتقدون أن الله تعالى جسم وذو صورة كأحسن ما يكون من الصور ، وهكذا حال الملائكة أيضا في صورهم الحسنة ، وأنهم كلهم قد احتجبوا عنا بالسماء ، وأن الواجب عليهم أن يصوغوا تماثيل أنيقة المنظر حسنة الرواء على الهيئة التي كانوا يعتقدونها من صور الإله والملائكة ، فيعكفون على عبادتها قاصدين طلب الزلفى إلى الله تعالى وملائكته ، فإن صح ما ذكره أبو معشر فالسبب في عبادة الأوثان اعتقاد الشبه .

وثانيها : ما ذكره أكثر العلماء وهو أن الناس رأوا تغيرات أحوال هذا العالم مربوطة بتغيرات أحوال الكواكب ، فإن بحسب قرب الشمس وبعدها عن سمت الرأس تحدث الفصول المختلفة والأحوال المتباينة ، ثم إنهم رصدوا أحوال سائر الكواكب فاعتقدوا ارتباط السعادة والنحوسة في الدنيا بكيفية وقوعها في طوالع الناس ، فلما اعتقدوا ذلك بالغوا في تعظيمها ، فمنهم من اعتقد أنها أشياء واجبة الوجود لذواتها وهي التي خلقت هذه العوالم ، ومنهم من اعتقد أنها مخلوقة للإله الأكبر لكنها خالقة لهذا العالم ، فالأولون اعتقدوا أنها هي الإله في الحقيقة والفريق الثاني : أنها هي الوسائط بين الله تعالى وبين البشر ، فلا جرم اشتغلوا بعبادتها والخضوع لها ، ثم لما رأوا الكواكب مستترة في أكثر الأوقات عن الأبصار اتخذوا لها أصناما وأقبلوا على عبادتها قاصدين بتلك العبادات تلك الأجرام العالية ، ومتقربين إلى أشباحها الغائبة ، ثم لما طالت المدة ألغوا ذكر الكواكب وتجردوا لعبادة تلك التماثيل ، فهؤلاء في الحقيقة عبدة الكواكب .

وثالثها : أن أصحاب الأحكام كانوا يعينون أوقاتا في السنين المتطاولة نحو الألف والألفين ويزعمون أن من اتخذ طلسما في ذلك الوقت على وجه خاص فإنه ينتفع به في أحوال مخصوصة نحو السعادة والخصب ودفع الآفات ، وكانوا إذا اتخذوا ذلك الطلسم عظموه لاعتقادهم أنهم ينتفعون به ، فلما بالغوا في ذلك التعظيم صار ذلك كالعبادة ، ولما طالت مدة ذلك الفعل نسوا مبدأ الأمر واشتغلوا بعبادتها على الجهالة بأصل الأمر .

ورابعها : أنه متى مات منهم رجل كبير يعتقدون فيه أنه مجاب الدعوة ومقبول الشفاعة عند الله تعالى اتخذوا صنما على صورته يعبدونه ، على اعتقاد أن ذلك الإنسان يكون شفيعا لهم يوم القيامة عند الله تعالى على ما أخبر الله تعالى عنهم بهذه المقالة في قوله : ( هؤلاء شفعاؤنا عند الله ) [ يونس : 18 ] .

وخامسها : لعلهم اتخذوها محاريب لصلواتهم وطاعاتهم ويسجدون إليها لا لها كما أنا نسجد إلى القبلة لا للقبلة ولما استمرت هذه الحالة ظن الجهال من القوم أنه يجب عبادتها .

وسادسها : لعلهم كانوا من المجسمة فاعتقدوا جواز حلول الرب فيها فعبدوها على هذا التأويل .

فهذه هي الوجوه التي يمكن حمل هذه المقالة عليها حتى ليصير بحيث يعلم بطلانه بضرورة العقل .
[ ص: 105 ]


المسألة الثانية :فإن قال قائل : لما رجع حاصل مذهب عبدة الأوثان إلى هذه الوجوه التي ذكرتموها فمن أين يلزم من إثبات خالق العالم أن لا يجوز عبادة الأوثان ؟

الجواب : قلنا : إنه تعالى إنما نبه على كون الأرض والسماء مخلوقتين بما بينا أن الأرض والسماء يشاركون سائر الأجسام في الجسمية فلا بد وأن يكون اختصاص كل واحد منهما بما اختص به من الأشكال والصفات والأخبار بتخصيص مخصص ، وبينا أن ذلك المخصص لو كان جسما لافتقر هو أيضا إلى مخصص آخر ، فوجب أن لا يكون جسما .

إذا ثبت هذا فنقول : أما قول من ذهب إلى عبادة الأوثان بناء على اعتقاد الشبه ، فلما دللنا بهذه الدلالة على نفي الجسمية فقد بطل قوله . وأما القول الثاني ، وهو أن هذه الكواكب هي المدبرة لهذا العالم فلما أقمنا الدلالة على أن كل جسم يفتقر في اتصافه بكل ما اتصف به إلى الفاعل المختار بطل كونها آلهة ، وثبت أنها عبيد لا أرباب . وأما القول الثالث : وهو قول أصحاب الطلسمات فقد بطل أيضا لأن تأثير الطلسمات إنما يكون بواسطة قوى الكواكب ، فلما دللنا على حدوث الكواكب ثبت قولنا وبطل قولهم . وأما القول الرابع والخامس : فليس في العقل ما يوجبه أو يحيله ، لكن الشرع لما منع منه وجب الامتناع عنه . وأما القول السادس ، فهو أيضا بناء على التشبيه ، فثبت بما قدمنا أن إقامة الدلالة على افتقار العالم إلى الصانع المختار المنزه عن الجسمية يبطل القول بعبادة الأوثان على كل التأويلات ، والله أعلم .



المسألة الثالثة : اعلم أن اليونانيين كانوا قبل خروج الإسكندر عمدوا إلى بناء هياكل لهم معروفة بأسماء القوى الروحانية والأجرام النيرة واتخذوها معبودا لهم على حدة ، وقد كان هيكل العلة الأولى - وهي عندهم الأمر الإلهي - وهيكل العقل الصريح ، وهيكل السياسة المطلقة ، وهيكل النفس والصورة مدورات كلها ، وكان هيكل زحل مسدسا ، وهيكل المشتري مثلثا ، وهيكل المريخ مستطيلا ، وهيكل الشمس مربعا ، وكان هيكل الزهرة مثلثا في جوفه مربع وهيكل عطارد مثلثا في جوفه مستطيل ، وهيكل القمر مثمنا . فزعم أصحاب التاريخ أن عمرو بن لحي لما ساد قومه وترأس على طبقاتهم وولي أمر البيت الحرام اتفقت له سفرة إلى البلقاء فرأى قوما يعبدون الأصنام فسألهم عنها فقالوا : هذه أرباب نستنصر بها فننصر ، ونستسقي بها فنسقى ، فالتمس إليهم أن يكرموه بواحد منها فأعطوه الصنم المعروف بهبل ، فسار به إلى مكة ووضعه في الكعبة ودعا الناس إلى تعظيمه ، وذلك في أول ملك سابور ذي الأكتاف .

واعلم أن من بيوت الأصنام المشهورة " غمدان " الذي بناه الضحاك على اسم الزهرة بمدينة صنعاء ، وخربه عثمان بن عفان رضي الله تعالى عنه ، ومنها " نوبهار بلخ " الذي بناه منوشهر الملك على اسم القمر . ثم كان لقبائل العرب أوثان معروفة مثل " ود " بدومة الجندل لكلب ، و " سواع " لبني هذيل ، و " يغوث " لبني مذحج ، و " يعوق " لهمدان ، و " نسر " بأرض حمير لذي الكلاع ، و " اللات " بالطائف لثقيف ، و " مناة " بيثرب للخزرج ، و " العزى " لكنانة بنواحي مكة و " إساف ونائلة " على الصفا والمروة ، وكان قصي جد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ينهاهم عن عبادتها ويدعوهم إلى عبادة الله تعالى ، وكذلك زيد بن عمرو بن نفيل وهو الذي يقول :




أربا واحدا أم ألف رب أدين إذا تقسمت الأمور تركت اللات والعزى جميعا
كذلك يفعل الرجل البصير


 التفسير الكبير أو مفاتيح الغيب العـ(14)ـدد Aaaauv
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
elkhaloua
مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى
elkhaloua


. : معلومات العضو
علومات العضو
البلد : المغرب
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1677
نقاط : 4447
السٌّمعَة : 4
العمر : 30

 التفسير الكبير أو مفاتيح الغيب العـ(14)ـدد Empty
مُساهمةموضوع: رد: التفسير الكبير أو مفاتيح الغيب العـ(14)ـدد    التفسير الكبير أو مفاتيح الغيب العـ(14)ـدد Emptyالإثنين مارس 21, 2011 5:42 pm

merciiiiiiiiiii
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elkhaloua.co.cc
stalon
نائب المدير العام
نائب المدير العام
stalon


. : معلومات العضو
علومات العضو
البلد : المغرب
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 850
نقاط : 874
السٌّمعَة : 30
العمر : 30

 التفسير الكبير أو مفاتيح الغيب العـ(14)ـدد Empty
مُساهمةموضوع: رد: التفسير الكبير أو مفاتيح الغيب العـ(14)ـدد    التفسير الكبير أو مفاتيح الغيب العـ(14)ـدد Emptyالثلاثاء أغسطس 02, 2011 5:58 pm

machekoreeeeeeeeeeeeeeeeeeeee
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elkhaloua.co.cc
 
التفسير الكبير أو مفاتيح الغيب العـ(14)ـدد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التفسير الكبير أو مفاتيح الغيب العـ(14)ـدد
» يا ترى كم مرة تكلمنا على بعضنا في الغيب؟
» مفاتيح كاسبر انتي فايروس 2010 جديده تعمل مليون فى الميه بتاريخ اليوم وغير محظورة
» سائق تاكسي انظر مادا حدث له + ---- - سائقتاكسي... إقترب موعد آذان الفجر وهو يتجول فى الشارع بسيارته... فوجد رجلكبير فى السن له لحية طويلة بيضاء... قال لنفسه "اكيد أنّه ذاهب ليصلىالفجر"... فاخذه ليقله الى المسجد ...فكان الشيخ الكبير يخبره بان يتجه لليمي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الخلوة  :: المنتديات الدينية :: القرآن الكريم-
انتقل الى: