منتديات الخلوة
مرحبا بك في منتديات الخلوة

يسعدنا إنضمامك إلينا
منتديات الخلوة
مرحبا بك في منتديات الخلوة

يسعدنا إنضمامك إلينا
منتديات الخلوة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


مرحبا بكم في منتديات الخلوة
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 سلسلة زاد المسير في علم التفسيرالعـ(17)ـدد

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
m@rew@ne
عضو مبتدئ
عضو  مبتدئ



. : معلومات العضو
علومات العضو
البلد : المغرب
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 25
نقاط : 75
السٌّمعَة : 30
العمر : 33

سلسلة زاد المسير في علم التفسيرالعـ(17)ـدد Empty
مُساهمةموضوع: سلسلة زاد المسير في علم التفسيرالعـ(17)ـدد   سلسلة زاد المسير في علم التفسيرالعـ(17)ـدد Emptyالأربعاء فبراير 16, 2011 1:05 pm


سلسلة زاد المسير في علم التفسيرالعـ(17)ـدد User91010



سلسلة زاد المسير في علم التفسيرالعـ(17)ـدد 37184584rd6lq5

.:. السـ.:. ـلامسلسلة زاد المسير في علم التفسيرالعـ(17)ـدد Rose عليكـ.:. ـم .:.

إنَّ الحمد لله نحمدهُ ونستعينهُ ونستغفرهُ ونعـــــــــــــوذُ باللهِ من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا

من يهدهِ اللهُ فلا مضلَّ له ومن يضلل فلا هادي له وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له

وأشهد أنَّ محمداً عبده ورسوله من يطع الله ورسوله فقد رشد ومن يعصهما

فإنَّه لا يضر إلا نفسه ولا يضر الله شيئاً ...

أهلا وسهلا بكل أعضاء و زوار منتدى القرآن الكريم


تحية عطرة عطرها مسك المحبة والاخاء....

يسرني أن أضع بين أيديكم هذه السلسلة المباركة والتي هي بعنوان

التفسير الكبير أو مفاتيح الغيب
الإمام فخر الدين الرازي أبو عبد الله محمد بن عمر بن حسين

( سورة البقرة )


سلسلة زاد المسير في علم التفسيرالعـ(17)ـدد Aaaauv

قوله تعالى

{وإذ
استسقى موسى لقومه فقلنا اضرب بعضاك الحجر فانفجرت منه اثنتا عشرة عينا قد
علم كل أناس مشربهم كلوا واشروا من رزق الله ولا تعثوا في الارض مفسدين }

استسقى بمعنى استدعى ذلك كقولك استنصر
وفي الحجر قولان
احدهما
انه حجر معروف عين لموسى قاله ابن عباس وابن جبير وقتادة وعطية وابن زيد و
مقاتل واختلفوا في صفته على ثلاثة أقوال احدها أنه كان حجرا مربعا قاله
ابن عباس والثاني كان مثل رأس الثور قاله عطية والثالث مثل راس الشاة قاله
ابن زيد وقال سعيد بن جبير هو الذي ذهب بثياب موسى فجاءه جبريل فقال إن
الله تعالى يقول لك ارفع هذا الحجر فلي فيه قدرة ولك فيه معجزة فكان اذا
احتاج الى الماء ضربه
والقول الثاني أنه أمر بضرب أي حجر كان والأول أثبت
قوله تعالى {فانفجرت منه }
تقدير
معناه فضرب فانفجرت فلما عرف بقوله فانفجرت انه قد ضرب اكتفى بذلك عن ذكر
الضرب ومثله أن اضرب بعصاك البحر فانفلق الشعراء 63 قاله الفراء ولما كان
القوم اثني عشر سبطا أخرج الله لهم اثني عشرة عينا ولأنه كان فيهم تشاحن
فسلموا بذلك منه
قوله تعالى{ ولا تعثوا}
العثو أشد الفساد يقال عثي وعثا وعاث قال ابن الرقاع ... لولا الحياء وأن رأسي قد عثا ... فيه المشيب لزرت أم القاسم




قوله تعالى

{وإذ
قلتم يا موسى لن نصبر على طعام واحد فادع لنا ربك يخرج لنا مما تنبت الارض
من بقلها وقثائها وفومها وعدسها وبصلها قال أتستبدلون الذي هو أدنى بالذي
هو خير اهبطوا مصرا فان لكم ما سألتم وضربت عليهم الذلة والمسكنة وباؤوا
بغضب من الله ذلك بأنهم يكفرون بآيات الله ويقتلون النبيين بغير الحق ذلك
بما عصوا وكانوا يعتدون }

هذا قولهم في التيه وعنوا بالطعام
الواحد المن والسلوى قال محمد بن القاسم كان المن يؤكل بالسلوى والسلوى
بالمن فلذلك كانا طعاما واحدا والبقل هاهنا اسم جنس وعنوا به البقول وقرأت
على شيخنا أبي منصور اللغوي قال تذهب العامة الى أن البقل ما يأكله الناس
خاصة دون البهائم من النبات الناجم الذي لايحتاج في أكله الى طبخ وليس كذلك
إنما البقل العشب وما ينبت الربيع مما يأكله الناس والبهائم يقال بقلت
الارض وأبقلت لغتان فصيحتان إذا أنبت البقل وابتقلت الإبل إذا رعت قال أبو
النجم يصف الإبل ... تبقلت في أول التبقل ... وبين رماحي مالك ونهشل ...
وفي
القثاء لغتان كسر القاف وضمها والكسر أجود وبه قرأ الجمهور وقرأ ابن مسعود
و أبو رجاء وقتادة وطلحة بن مصرف والأعمش بضم القاف قال الفراء الكسر لغة
أهل الحجاز والضم لغة تميم وبعض بني أسد
وفي الفوم ثلاثة أقوال
أحدها أنه الحنطة قاله ابن عباس والسدي عن أشياخه والحسن وأبو مالك قال الفراء هي لغة قديمة يقول أهلها فوموا لنا أي اختبزوا لنا




والثاني
أنه الثوم وهو قرأءة عبد الله وابي وثومها واختاره الفراء وعلل بأنه ذكر
مع ما يشاكله والفاء تبدل من الثاء كما تقول العرب الجدث والجدف للقبر
والأثافي والاثاثي للحجارة التي توضع تحت القدر ومغافير والمغاثير لضرب من
الصمغ وهذا قول مجاهد والربيع بن أنس و مقاتل والكسائي والنضر بن شميل وابن
قتيبة
والثالث أنه الحبوب ذكره ابن قتيبة و الزجاج
قوله تعالى {أتستبدلون الذي هو أدنى} أي أرادأ بالذي هو خير أي أعلى يريد أن المن والسلوى اعلى ما طلبتم
قوله تعالى {اهبطوا مصر}
فيه قولان أحدهما أنه اسم لمصر من الأمصار غير معين قاله ابن مسعود و ابن
عباس وقتادة وابن زيد وإنما أمروا بالمصر لأن الذي طلبوه في الأمصار
والثاني أنه أراد البلد المسمى بمصر وفي قرأءة عبد الله والحسن وطلحة بن
مصرف والأعمش مصر بغير تنوين قال أبو صاح عن ابن عباس أراد مصر فرعون وهذا
قول أبوالعالية والضحاك واختاره الفراء واحتج بقرأءة عبد الله قال وسئل
عنها الاعمش فقال هى مصر التي عليها صالح بن على وقال مفضل الضبي سميت مصرا
لأنها أخر حدود المشرق وأول حدود المغرب فهى حد بينهما والمصر الحد وأهل
هجر يكتبون في عهدهم اشترى فلان الدار بمصورها أي بحدودها وقال عدي ...
وجاعل الشمس مصرا لاخفاء به ... بين النهار وبين الليل قد فصلا




وحكى
ابن فارس ان قوما قالوا سميت بذلك لقصد الناس إياها كقولهم مصرت الشاة إذا
حلبتها فالناس يقصدونها ولا يكادون يرغبون عنها إذا نزلوها
قوله تعالى {وضربت عليهم الذلة }أي ألزموها قال الفراء الذلة والذل بمعنى واحد وقال الحسن هى الجزية وفي المسكنة قولان
أحدهما انها الفقر والفاقة قاله أبوالعالية والسدي وابو عبيدة وروي عن السدي قال هي فقر النفس
والثاني الخضوع قاله الزجاج
قوله تعالى {وباؤوا} أي رجعوا وقوله تعالى ذلك إشارة الى الغضب
وقيل الى جميع ما ألزموه من الذلة والمسكنة وغيرها
قوله تعالى{ ويقتلون النبيين }
كان
نافع يهمز النبيين والانبياء والنبوة وما جاء من ذلك إلا في موضعين في
الاحزاب لاتدخوا بيوت النبي 53 إن وهبت نفسها للنبي 50 وإنما ترك الهمز في
هذين الموضعين لاجتماع همزتين مكسورتين من جنس واحد وباقي القرأء قولان
أحدهما يهمزون جميع المواضع قال الزجاج الأجود ترك الهمز واشتقاق النبي من
نبأ وأنبأ أي أخبر ويجوز ان يكون من نبا ينبو إذا ارتفع فيكون بغير همز
فعيلا من الرفعة قال عبد الله بن مسعود كانت بنو اسرائيل تقتل في اليوم
ثلاثمائة نبي ثم يقيمون سوق بقلهم في آخر النهار
قوله تعالى{ بغير الحق}
فيه ثلاثة أقوال أحدها أن معناه بغير جرم قاله ابن الانباري والثاني أنه
توكيد كقوله تعالى ولكن تعمى القلوب التي في الصدور والثالث أنه خارج مخرج
الصفة لقتلهم أنه ظلم فهو


كقوله تعالى

{رب احكم بالحق} فوصف حكمه بالحق ولم يدل على انه يحكم بغير الحق






(90.)

سلسلة زاد المسير في علم التفسيرالعـ(17)ـدد I58G6-eAiH_732630932
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
elkhaloua
مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى
elkhaloua


. : معلومات العضو
علومات العضو
البلد : المغرب
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1677
نقاط : 4447
السٌّمعَة : 4
العمر : 30

سلسلة زاد المسير في علم التفسيرالعـ(17)ـدد Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسلة زاد المسير في علم التفسيرالعـ(17)ـدد   سلسلة زاد المسير في علم التفسيرالعـ(17)ـدد Emptyالإثنين مارس 21, 2011 5:34 pm

merciiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elkhaloua.co.cc
 
سلسلة زاد المسير في علم التفسيرالعـ(17)ـدد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سلسلة زاد المسير في علم التفسيرالعـ(14)ـدد
»  جميع حلقات سلسلة الفد تي في - El Fed TV - للتحميل بروابط مباشرة + الحلقة 30 التي لم تعرض

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الخلوة  :: المنتديات الدينية :: القرآن الكريم-
انتقل الى: