منتديات الخلوة
مرحبا بك في منتديات الخلوة

يسعدنا إنضمامك إلينا
منتديات الخلوة
مرحبا بك في منتديات الخلوة

يسعدنا إنضمامك إلينا
منتديات الخلوة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


مرحبا بكم في منتديات الخلوة
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 سلسلة زاد المسير في علم التفسيرالعـ(14)ـدد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
m@rew@ne
عضو مبتدئ
عضو  مبتدئ



. : معلومات العضو
علومات العضو
البلد : المغرب
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 25
نقاط : 75
السٌّمعَة : 30
العمر : 33

سلسلة زاد المسير في علم التفسيرالعـ(14)ـدد Empty
مُساهمةموضوع: سلسلة زاد المسير في علم التفسيرالعـ(14)ـدد   سلسلة زاد المسير في علم التفسيرالعـ(14)ـدد Emptyالأربعاء فبراير 16, 2011 1:06 pm



سلسلة زاد المسير في علم التفسيرالعـ(14)ـدد A7IeM-0gG4_163250223



سلسلة زاد المسير في علم التفسيرالعـ(14)ـدد 37184584rd6lq5

.:. السـ.:. ـلامسلسلة زاد المسير في علم التفسيرالعـ(14)ـدد Rose عليكـ.:. ـم .:.

إنَّ الحمد لله نحمدهُ ونستعينهُ ونستغفرهُ ونعـــــــــــــوذُ باللهِ من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا

من يهدهِ اللهُ فلا مضلَّ له ومن يضلل فلا هادي له وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له

وأشهد أنَّ محمداً عبده ورسوله من يطع الله ورسوله فقد رشد ومن يعصهما

فإنَّه لا يضر إلا نفسه ولا يضر الله شيئاً ...

أهلا وسهلا بكل أعضاء و زوار منتدى القرآن الكريم


تحية عطرة عطرها مسك المحبة والاخاء....

يسرني أن أضع بين أيديكم هذه السلسلة المباركة والتي هي بعنوان

زاد المسير في علم التفسير
سورة البقرة

سلسلة زاد المسير في علم التفسيرالعـ(14)ـدد Aaaauxd

قوله تعالى

{ واركعوا مع الراكعين }


أي
صلوا مع المصلين قال ابن عباس يريد محمد صلى الله عليه و سلم والصحابة رضى
الله عنهم وقيل إنما ذكر الركوع لأنه ليس في صلاتهم ركوع والخطاب لليهود
وفي هذه الآية دليل على أن الكفار مخاطبون بالفروع وهي إحدى الروايتين عن
أحمد رضي الله عنه


قوله تعالى

{ أنأمرون الناس بالبر وتنسون أنفسكم وأنتم تتلون الكتاب أفلا تعقلون}

قال ابن عباس نزلت في إليهود كان الرجل يقول
لقرابته من المسلمين في السر اثبت على ما أنت عليه فانه حق والالف في
أتأمرون ألف الاستفهام ومعناه التوبيخ
وفي البر هاهنا ثلاثة أقوال
أحدها أنه التمسك بكتابهم كانوا يامرون باتباعه ولا يقومون به والثاني
اتباع محمد صلى الله عليه و سلم روي القولان عن ابن عباس والثالث الصدقة
كانوا يأمرون بها ويبخلون ذكره الزجاج


قوله تعالى

{وتنسون }

أي تتركون وفي الكتاب قولان أحدهما أنه التوراة قاله الجمهور والثاني أنه القرآن فلا يكون الخطاب على هذا القول لليهود
قوله
تعالى واستعينوا بالصبر والصلاة وإنها لكبيرة إلا على الخاشعين الأصل في
الصبر الحبس فالصابر حابس لنفسه عن الجزع وسمي الصائم صابرا لحبسه نفسه عن
الأكل والشرب والجماع والمصبورة البهيمة تتخذ غرضا وقال مجاهد
الصبر هاهنا الصوم
وفيما
امروا بالصبر عليه ثلاثة أقوال أحدها أنه أداء الفرائض قاله ابن عباس و
مقاتل والثاني أنه ترك المعاصي قاله قتادة والثالث عدم الرئاسة وهو خطاب
لأهل الكتابين ووجه الاستعانة بالصلاة أنه يتلى فيها ما يرغب في الآخرة
ويزهد في الدنيا




قوله تعالى

{وإنها}

في
المكنى عنها ثلاثة أقوال احدها أنه الصلاة قاله ابن عباس والحسن و مجاهد
والجمهور والثاني أنها الكعبة والقبلة لأنه لما ذكر الصلاة دلت على القبلة
ذكره الضحاك عن ابن عباس وبه قال مقاتل والثالث انها الاستعانة لأنه لما
قال واستعينوا دل على الاستعانة ذكره محمد ابن القاسم النحوي
قوله
تعالى لكبيرة قال الحسن والضحاك الكبيرة الثقيلة مثل قوله تعالى كبر على
المشركين ما تدعوهم اليه الشورى 13 أي ثقل والخشوع في اللغة التطامن
والتواضع وقيل السكون
قوله تعالى الذين يظنون انهم ملاقوا ربهم وانهم إليه راجعون
الظن هاهنا بمعنى اليقين وله وجوه قد ذكرناها في كتاب الوجوه والنظائر


قوله تعالى

{ يا بني اسرائيل اذكروا نعمتي التي أنعمت عليكم وأني فضلتكم على العالمين }

يعني على عالمي زمانهم قاله ابن عباس وابو العالية و مجاهد وابن زيد قال ابن قتيبة وهو من العام الذي اريد به الخاص
قوله تعالى واتقوا يوما لاتجزي نفس عن نفس شيئا ولا يقبل منها شفاعة ولا يؤخد منها عدل و لا هم ينصرون
قال الزجاج كانت إليهود تزعم أن آباءها الأنبياء تشفع لهم يوم القيامة فآيسهم الله بهذه الآية من ذلك
قوله
تعالى واتقوا يوما فيه إضمار تقديره اتقوا عذاب يوم أو ما في يوم والمراد
باليوم يوم القيامة وتجزي بمعنى تقضي قال ابن قتيبة يقال جزى الأمر عني
يجزي بغير همز أي قضى عني وأجزأني بجزئني مهموز أي كفاني
قوله تعالى نفس عن نفس قالوا المراد بالنفس هاهنا النفس الكافرة فعلى هذا يكون من العام الذي أريد به الخاص




قوله تعالى

{ولا تقبل منها شفاعة}


قرأ
ابن كثير وأبوا عمرو بالتاء وقرأ الباقون بالياء إلا أن قتادة فتح الياء
ونصب الشفاعة ليكون الفعل لله تعالى قال ابو علي من قرأ بالتاء فلأن الاسم
الذي أسند إليه هذا الفعل مؤنث فيلزم أن يلحق المسند أيضا علامة التأنيث
ومن قرأ بالياء فلأن التأنيث في الاسم الذي أسند إليه الفعل ليس بحقيقي
فحمل على المعنى كما أن الوعظ والموعظة بمعنى واحد وفي الآية إضمار تقديره
لا يقبل منها فيه شفاعة والشفاعة مأخوذة من الشفع الذي يخالف الوتر وذلك أن
سؤال الشفيع يشفع سؤال المشفوع له
فأما العدل فهو الفداء وسمي عدلا
لأنه يعادل المفدى واختلف اللغويون هل العدل و العدل بفتح العين وكسرها
يختلفان أم لا فقال الفراء العدل بفتح العين ما عادل الشئ من غير جنسه
والعدل بكسرها ما عادل الشئ من جنسه فهو المثل تقول عندي عدل غلامك بفتح
العين إذا أردت قيمته من غير جنسه وعندي عدل غلامك بكسر العين إذا كان غلام
يعدل غلاما وحكى الزجاج عن البصريين أن العدل والعدل في معنى المثل وأن
المعنى واحد سواء كان المثل من الجنس او من غير الجنس
قوله تعالى ولا هم ينصرون أي يمنعون من عذاب الله


قوله تعالى

{ وإذ نجيناكم من آل فرعون يسومونكم سوء العذاب يذبحون أبناءكم ويستحيون نساءكم وفي ذلكم بلاء من ربكم عظيم}

تقديره
واذكروا إذ نجيناكم وهذه النعم على آبائهم كانت وفي آل فرعون ثلاثة أقوال
أحدها أنهم أهل مصر قاله مقاتل والثاني أهل بيته خاصة قاله أبو عبيدة
والثالث أتباعه على دينه قاله الزجاج وهل الآل والاهل بمعنى أو يختلفان فيه
قولان وقد شرحت معنى الآل في كتاب النظائر وفرعون اسم أعجمي وقيل هو لقبه
وفي اسمه أربعة أقوال أحدها الوليد بن


مصعب قاله الأكثرون والثاني فيطوس قاله مقاتل والثالث مصعب بن الريان حكاه ابن جرير الطبري والرابع مغيث ذكره بعض المفسرين
77





سلسلة زاد المسير في علم التفسيرالعـ(14)ـدد I58G6-eAiH_732630932
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سلسلة زاد المسير في علم التفسيرالعـ(14)ـدد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سلسلة زاد المسير في علم التفسيرالعـ(17)ـدد
»  جميع حلقات سلسلة الفد تي في - El Fed TV - للتحميل بروابط مباشرة + الحلقة 30 التي لم تعرض

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الخلوة  :: المنتديات الدينية :: القرآن الكريم-
انتقل الى: