منتديات الخلوة
مرحبا بك في منتديات الخلوة

يسعدنا إنضمامك إلينا
منتديات الخلوة
مرحبا بك في منتديات الخلوة

يسعدنا إنضمامك إلينا
منتديات الخلوة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


مرحبا بكم في منتديات الخلوة
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  ايتها المُعلّمة.. هل لك مثل هذه الافكار وهل تعملينهامجــال التعليـــم ؟

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
نجاة10
عضو جديد
عضو جديد



. : معلومات العضو
علومات العضو
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 7
نقاط : 19
السٌّمعَة : 30

 ايتها المُعلّمة.. هل لك مثل هذه الافكار وهل تعملينهامجــال التعليـــم ؟   Empty
مُساهمةموضوع: ايتها المُعلّمة.. هل لك مثل هذه الافكار وهل تعملينهامجــال التعليـــم ؟     ايتها المُعلّمة.. هل لك مثل هذه الافكار وهل تعملينهامجــال التعليـــم ؟   Emptyالثلاثاء نوفمبر 02, 2010 3:10 pm

يتها المُعلّمة.. هل لك مثل هذه الافكار وهل تعملينهامجــال التعليـــم

إذا كانت المعلمة داعية فهذا يعني أنها من أعظم الدعاة أثراً ..!

- على المعلمة أن تدرك أن هذا المجال وجد للتربية أولاً وللتعليم ثانياً .. فعليها مراعاة
الله في عملها ، وأن تهتم بجانب التربية .. فالتلميذات يتأثرن كثيراً بمعلماتهن .. في حركاتهن و تصرفاتهن و طريقة تعاملهن ، لذلك لا بد أن تكون قدوة صالحة أولاً .

- على المعلمة التركيز على الجانب الوجداني للتلميذة ، وأن تستغل أي نقطة في الدرس للتذكير بالله والنفاذ منها إلى التعلق بدينه الحق .

- "
حقيبة الدعوة المدرسية " فكرة بسيطة ومفيدة هي عبارة عن حقيبة تجهزها المعلمة بمختلف أشرطة الكاسيت مع مسجل صغير ، والكتب و الصور ، والمجلات الدعوية ، والمسابقات الورقية ، والمطويات والأذكار وكروت جميلة مكتوب بها فوائد متنوعة .. تأخذها معها في حصص الانتظار والريادة .. على أن تراعي فيها عناصر التشويق والتنويع والتجديد .

- تجهيز غرفة دعوية في
المدرسة بمساعدة التلميذات تحوي جهاز تسجيل وفيديو ومكتبة صغيرة وأشرطة متنوعة ، ولوح حائطية متعلقة بالقضايا الأساسية في حياة الفتاة المسلمة وأشياء أخرى مناسبة .. يتم نقل الطالبات إليها في أوقات الفراغ وحصص الانتظار .. أو الرجوع إليها .

- وضع لوح حائطية
جميلة وجذابة قابلة لتغيير المحتويات ، مثلاً لوحة مخصصة للفتاوى يتم تبديل الفتاوى فيها بين الحين والآخر ، ولوحة خاصة بالعالم الإسلامي يتم فيها وضع تعريفاً بالأقليات المسلمة ، ونشر الصور والأخبار وإعلانات التبرعات ، ولوحة خاصة بقضية المرأة ، ولوحة تعلق عليها قصاصات الجرائد والمجلات المهمة التي تجمعها التلميذات ، ولوحة للمتفرقات .. وهكذا .

- " السبورة المتجددة " : هناك لوح قابلة للكتابة بالأقلام العريضة والمسح ، ضعي إحداها في مكان يراه الجميع .. واستعيني بصاحبة خط جميل واكتبي عليها في كل يومين آية أو
حديث أو حكمة بليغة لتحيي القلوب والعقول ، أو بحسب المناسبات .

- تنظيم المسابقات الدورية المتنوعة ما بين حفظ
القرآن وتفسيره وقصصه وأمثاله وإعجازه ، وحفظ الأحاديث وأسئلة حول قصصها ورواتها وأمثالها وإعجازها ، وأجمل تعبير وأجمل قصة وأجمل بحث - على أن يكون موضوعاً حيوياً مهماً - وأجمل تعليق على صورة ( مثلاً صورة من مآسي المسلمين أو صورة لعباءة غير مُحشِمة وغير ذلك ) ، ومسابقة ثقافية متنوعة ترفع المستوى الثقافي ، ومسابقة أفضل حل لمشكلات يتم طرحها باستمرار ، وكل مسابقة تنمي في التلميذات التعلق بالإسلام وقيمه .. مع الاهتمام بالجوائز التي ينبغي أن تكون قيّـمة .- تكريم التلميذات ذوات الحجاب الكامل تكريماً لائقاً ، وحث التلميذات الباقيات على التمسك بالحجاب وعدم التهاون به .

- إقامة حلق التحفيظ وحلق الذكر .

- إلقاء الندوات والمحاضرات على أن يراعى فيها التنويع والأسلوب الجذاب ومناقشة المواضيع المهمة
التي تساهم في بناء أفكار و شخصيات الناشئات بناءً سليماً .

-
الاهتمام بالإذاعة ، وضرورة التنويع والتجديد والإتقان فيها لا تعتمد على الطريقة الإلقائية التي تبعث الملل في نفوس الناشئات .. جربي أن تدخلي فيها أساليب حوارية وقصصية وتمثيلية وحوارية وحركية .
- إصدار مجلة أسبوعية أو شهرية تشارك فيها الطالبات ، يراعى فيها التنوع والجودة والجذب والتجديد .

- استغلي مجلس الأمهات لتوعية الأمهات ونصحهن في نفس الوقت الذي ترشدينهن فيه على
كيفية الاهتمام ببناتهن وتربيتهن تربية إسلامية صحيحة .

- اهتمي بمسألة النصح الفردي للطالبة بعيداً عن العلني الذي يحرجها ، وقد يزيد حالتها سوءاً .-

تهيئة الجو في وقت الفسحة لأداء سنة الضحى ، مع وضع لوحة مكتوب عليها الحديث الشريف الذي يبين فضلها .

- استبدال الأشرطة الضارة بأشرطة مفيدة وذلك بالتعاون مع إحدى التسجيلات ولو بسعر رمزي .

- تبادل الأشرطة الدينية مع التلميذات .. و على المعلمة مثلاً أن تطلب منهن إعطاءها أجمل شريط سمعنه ثم يعلق عليه الجميع .

- إن كانت المعلمة و التلميذات يستخدمن الإنترنت على المعلمة تبادل
المواقع المفيدة معهن ، و أن تجعلهن يبتعدن عن مواقع المحادثة و الماسنجر ، و أن يحسن استغلال هذه الخدمة ، و يفضل أن تتواصل المعلمة معهن عن طريق البريد وتدلهن ّ على المواقع الطيبة لتلهيهم عن المواقع السيئة .

- لا تنسي العاملات في
المدرسة من أنشطتك الدعوية ونصحك .

في غرفة المعلمات :

- ضعي صندوق صغير للتبرعات ، واكتبي عليه آية كريمة عن الصدقة .. ونظمي تبرعات بين الفينة والأخرى ( كفالة يتيم - تبرع لإخواننا المسلمين -
بناء مسجد - إفطار صائم .. الخ ) ..

- ضعي لوحة على الجدار مكتوب فيها كفارة المجلس ، وأية عن الغيبة ، ونحو ذلك ..

- اهتمي بزميلاتك ، وقدمي لهن الهدايا الدعوية البسيطة .

- كوني عنصر إيجابي فعال ، وأصلحي ذات البين وابتعدي عن المهاترات و تغاضي عن سفاسف الأمور .

- عرفيهن بقضايا العالم الإسلامي والغزو الفكري والثقافي الذي يشن عليه ، فالكثيرات لا يعرفن ما الذي يحاك حولهن ، واطلبي منهن تعريف التلميذات بذلك .

- عند المناقشات .. ناقشيهن مناقشة هادئة بالحكمة والموعظة الحسنة ، بعيداً عن الصراخ والسباب والجدل العقيم .

- حاولي أن تجعلي من جميع المعلمات قدوات صالحة للتلميذات وداعيات أيضاً .

- ضعي صندوق أنيق أو سلة تحتوي على كتيبات وأشرطة تستفيد منها زميلاتك في أوقات الفراغ



منقول للفائده
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
elkhaloua
مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى
elkhaloua


. : معلومات العضو
علومات العضو
البلد : المغرب
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1677
نقاط : 4447
السٌّمعَة : 4
العمر : 30

 ايتها المُعلّمة.. هل لك مثل هذه الافكار وهل تعملينهامجــال التعليـــم ؟   Empty
مُساهمةموضوع: رد: ايتها المُعلّمة.. هل لك مثل هذه الافكار وهل تعملينهامجــال التعليـــم ؟     ايتها المُعلّمة.. هل لك مثل هذه الافكار وهل تعملينهامجــال التعليـــم ؟   Emptyالأربعاء ديسمبر 15, 2010 6:41 pm

 ايتها المُعلّمة.. هل لك مثل هذه الافكار وهل تعملينهامجــال التعليـــم ؟   868686
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elkhaloua.co.cc
 
ايتها المُعلّمة.. هل لك مثل هذه الافكار وهل تعملينهامجــال التعليـــم ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الخلوة  :: المنتديات الأسرية :: الطفل والطفولة-
انتقل الى: