منتديات الخلوة
مرحبا بك في منتديات الخلوة

يسعدنا إنضمامك إلينا
منتديات الخلوة
مرحبا بك في منتديات الخلوة

يسعدنا إنضمامك إلينا
منتديات الخلوة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


مرحبا بكم في منتديات الخلوة
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  تفسير سورة الكافرون

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
elkhaloua
مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى
elkhaloua


. : معلومات العضو
علومات العضو
البلد : المغرب
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1677
نقاط : 4447
السٌّمعَة : 4
العمر : 31

 تفسير سورة الكافرون Empty
مُساهمةموضوع: تفسير سورة الكافرون    تفسير سورة الكافرون Emptyالجمعة سبتمبر 03, 2010 12:30 pm

{بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ }
{قُلْ يأَيُّهَا الْكَفِرُونَ * لاَ أَعْبُدُ مَا تَعْبُدُونَ * وَلاَ أَنتُمْ عَبِدُونَ مَآ أَعْبُدُ * وَلاَ أَنَآ عَابِدٌ مَّا عَبَدتُّمْ * وَلاَ أَنتُمْ عَبِدُونَ مَآ أَعْبُدُ * لَكُمْ دِينُكُمْ وَلِىَ دِينِ}.
البسملة تقدم الكلام عليها.
هذه السورة هي إحدى سورتي الإخلاص، لأن سورتي الإخلاص {قل يا أيها الكافرون} و{قل هو الله أحد} وكان النبي صلى الله عليه وسلّم يقرأ بهما في سُنة الفجر وفي سنة المغرب، وفي ركعتي الطواف لما تضمنتاه من الإخلاص لله عز وجل، والثناء عليه بالصفات الكاملة في سورة {قل هو الله أحد}. {قل يا أيها الكافرون} يناديهم يعلن لهم بالنداء {يا أيها الكافرون} وهذا يشمل كل كافر سواء كان من المشركين، أو من اليهود، أو من النصارى، أو من الشيوعيين أو من غيرهم. كل كافر يجب أن تناديه بقلبك أو بلسانك إن كان حاضراً لتتبرأ منه ومن عبادته {قل يا أيها الكافرون. لا أعبد ما تعبدون. ولا أنتم عابدون ما أعبد. ولا أنا عابد ما عبدتم. ولا أنتم عابدون ما أعبد} كُررت الجمل على مرتين مرتين {لا أعبد ما تعبدون} أي: لا أعبد الذين تعبدونهم، وهم الأصنام {ولا أنتم عابدون ما أعبد} وهو الله، و«ما» هنا في قوله: {ما أعبد} بمعنى «من» لأن اسم الموصول إذا عاد إلى الله فإنه يأتي بلفظ «من» {لا أعبد ما تعبدون. ولا أنتم عابدون ما أعبد} يعني: أنا لا أعبد أصنامكم وأنتم لا تعبدون الله. {ولا أنا عابد ما عبدتم. ولا أنتم عابدون ما أعبد} قد يظن الظان أن هذه مكررة للتوكيد، وليس كذلك لأن الصيغة مختلفة {لا أعبد ما تعبدون} فعل. {ولا أنا عابد ما عبدتم} «عابد» و«عابدون» اسم، والتوكيد لابد أن تكون الجملة الثانية كالأولى. إذاً القول بأنه كرر للتوكيد ضعيف، إذاً لماذا هذا التكرار؟

--------------------------------------------------------------------------------

قال بعض العلماء: {لا أعبد ما تعبدون} أي: الان {ولا أنا عابد ما عبدتم} في المستقبل، فصار {لا أعبد ما تعبدون} أي: في الحال، {ولا أنا عابد ما عبدتم} يعني في المستقبل؛ لأن الفعل المضارع يدل على الحال، واسم الفاعل يدل على الاستقبال. بدليل أنه عمل، واسم الفاعل لا يعمل إلا إذا كان للاستقبال، {لا أعبد ما تعبدون} الان {ولا أنتم عابدون ما أعبد} يعني الان. {ولا أنا عابد ما عبدتم} يعني في المستقبل {ولا أنتم عابدون ما أعبد} يعني في المستقبل.
لكن أورد على هذا القول إيراد كيف قال: {ولا أنتم عابدون ما أعبد} مع أنهم قد يؤمنون فيعبدون الله؟! وعلى هذا فيكون في هذا القول نوع من الضعف.
وأجابوا عن ذلك بأن قوله: {ولا أنتم عابدون ما أعبد} يخاطب المشركين الذين عَلِم الله تعالى أنهم لن يؤمنوا. فيكون الخطاب ليس عامًّا، وهذا مما يضعف القول بعض الشيء.
فعندنا الان قولان:
الأول: إنها توكيد.
والثاني: إنها في المستقبل.
القول الثالث: {لا أعبد ما تعبدون} أي: لا أعبد الأصنام التي تعبدونها. {ولا أنتم عابدون ما أعبد} أي: لا تعبدون الله. {ولا أنا عابد ما عبدتم. ولا أنتم عابدون ما أعبد} أي: في العبادة يعني ليست عبادتي كعبادتكم، ولا عبادتكم كعبادتي، فيكون هذا نفي للفعل لا للمفعول به، يعني ليس نفيًا للمعبود. لكنه نفي للعبادة أي لا أعبد كعبادتكم، ولا تعبدون أنتم كعبادتي، لأن عبادتي خالصة لله، وعبادتكم عبادة شرك.


--------------------------------------------------------------------------------

القول الرابع: واختاره شيخ الإسلام ابن تيمية ـ رحمه الله ـ أن قوله {لا أعبد ما تعبدون ولا أنتم عابدون ما أعبد} هذا الفعل. فوافق القول الأول في هذه الجملة. {ولا أنا عابد ما عبدتم. ولا أنتم عابدون ما أعبد} أي: في القبول، بمعنى ولن أقبل غير عبادتي، ولن أقبل عبادتكم، وأنتم كذلك لن تقبلوا. فتكون الجملة الأولى عائدة على الفعل. والجملة الثانية عائدة على القبول والرضا، يعني لا أعبده ولا أرضاه، وأنتم كذلك. لا تعبدون الله ولا ترضون بعبادته.
وهذا القول إذا تأملته لا يرد عليه شيء من الهفوات السابقة، فيكون قولاً حسناً جيداً، ومن هنا نأخذ أن القرآن الكريم ليس فيه شيء مكرر لغير فائدة إطلاقاً، ليس فيه شيء مكرر إلا وله فائدة. لأننا لو قلنا: إن في القرآن شيئاً مكرراً بدون فائدة لكان في القرآن ما هو لغو، وهو منزه عن ذلك، وعلى هذا فالتكرار في سورة الرحمن {فبأي آلاء ربكما تكذبان} وفي سورة المرسلات {ويل يومئذ للمكذبين} تكرار لفائدة عظيمة، وهي أن كل آية مما بين هذه الاية المكررة، فإنها تشمل على نعم عظيمة، وآلاء جسيمة، ثم إن فيها من الفائدة اللفظية التنبيه للمخاطب حيث يكرر عليه {فبأي آلاء ربكما تكذبان} ويكرر عليه {ويل يومئذ للمكذبين}.
ثم قال عز وجل: {لكم دينكم ولي دين} {لكم دينكم} الذي أنتم عليه وتدينون به. ولي ديني، فأنا برىء من دينكم، وأنتم بريؤون من ديني.
قال بعض أهل العلم: وهذه السورة نزلت قبل فرض الجهاد؛ لأنه بعد الجهاد لا يقر الكافر على دينه إلا بالجزية إن كانوا من أهل الكتاب. وعلى القول الراجح أو من غيرهم.


--------------------------------------------------------------------------------

ولكن الصحيح أنها لا تنافي الأمر بالجهاد حتى نقول إنها منسوخة، بل هي باقية ويجب أن نتبرأ من دين اليهود والنصارى والمشركين، في كل وقت وحين، ولهذا نقر اليهود والنصارى على دينهم بالجزية، ونحن نعبد الله، وهم يعبدون ما يعبدون، فهذه السورة فيها البراءة والتخلي من عبادة غير الله عز وجل، سواء في المعبود أو في نوع الفعل، وفيها الإخلاص لله عز وجل، وأن لا نعبد إلا الله وحده لا شريك له. وإلى هنا ينتهي ما تيسر من الكلام على هذه السورة.

تفسير العثيمين



عدل سابقا من قبل elkhaloua في الجمعة أكتوبر 01, 2010 8:07 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elkhaloua.co.cc
simox
عضو اساسي
عضو اساسي
simox


. : معلومات العضو
علومات العضو
البلد : المغرب
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 247
نقاط : 377
السٌّمعَة : 2
العمر : 31

 تفسير سورة الكافرون Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الكافرون    تفسير سورة الكافرون Emptyالإثنين سبتمبر 27, 2010 10:26 am

شكرا لك لأخي على هذه المعلومة القيمة ننتظر منك المزيد من التفاسير الأنها مفيدة جدا أشكرك مرة أخرى على مجهودك في البحت عن هذه المواضيع الجد رائعة تحياتي لك أخي .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/profile.php?id=100001219766394
abdo
عضو متطور
عضو متطور
abdo


. : معلومات العضو
علومات العضو
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 154
نقاط : 488
السٌّمعَة : 4
العمر : 32

 تفسير سورة الكافرون Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الكافرون    تفسير سورة الكافرون Emptyالخميس أكتوبر 21, 2010 5:09 pm

 تفسير سورة الكافرون AF980435
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elkhaloua.co.cc
abdo
عضو متطور
عضو متطور
abdo


. : معلومات العضو
علومات العضو
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 154
نقاط : 488
السٌّمعَة : 4
العمر : 32

 تفسير سورة الكافرون Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الكافرون    تفسير سورة الكافرون Emptyالخميس أكتوبر 21, 2010 5:09 pm

 تفسير سورة الكافرون AF980435
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elkhaloua.co.cc
ÀмR ď¡Ãß
عضو يتطور
عضو يتطور
ÀмR ď¡Ãß


. : معلومات العضو
علومات العضو
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 99
نقاط : 140
السٌّمعَة : 30
العمر : 34

 تفسير سورة الكافرون Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الكافرون    تفسير سورة الكافرون Emptyالأربعاء نوفمبر 10, 2010 3:58 pm

 تفسير سورة الكافرون 0242
 تفسير سورة الكافرون 15xv0qw
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفسير سورة الكافرون
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  تفسير الاية 253 من سورة البقرة
»  تفسير الاية 285 من سورة البقرة
» القران الكريم سورة هود واول يوسف و سورة فجر للشيخ ناصر القطامى
»  تفسير لسورة الاخلاص من طرف العلامة عبد الرحمان السعدي
»  برنامج القرآن الكريم مع تفسير الطبرى بخصائص جميلة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الخلوة  :: المنتديات الدينية :: القرآن الكريم-
انتقل الى: